مخترعة جزائرية تبتكر ساعة طبية ذكية تساعد على إكتشاف الأمراض المزمنة

تمكنت المخترعة الجزائرية “مليكة عباد”، الحاصلة على لقب أفضل مخترعة جزائرية لعام 2014، من اختراع سوار خاص بالأمراض المزمنة حيث يساعد الأطباء على تشخيص الداء في زمن قياسي لا يتعدى بضع دقائق.
وحسب ماصرحت به “مليكة” لموقع “الجزيرة.نت”، فإن هذا السوار هو عبارة عن ساعة يد مصنوعة من مادة البلاستيك توضع على معصم الشخص وبواسطته يحدد نوع المرض، دون الحاجة إلى إجراء تحاليل طبية، وذلك حسب الألوان التي تظهر عبر شاشة الساعة اليدوية.
وفي هذا الإطار، أوضحت هذه المخترعة الجزائرية أن ظهور اللون الأخضر فاتحا وفاقعا عبر شاشة الساعة اليدوية يعني أن المريض مصاب بداء السكري، في حين إذا ظهر الأزرق الغامق والفاتح فذلك يعني أن المريض يعاني من الضغط الدموي، ونفس الشيء بالنسبة لألوان أخرى ووالتي تحدد أمراضا مزمنة أخرى مثل الزهايمر والربو وغيرها.
جدير بالذكر أن “مليكة عباد” تنتمي لعائلة أغلب أفرادها مخترعون حيث يشغل زوجها “جمال عباد” منصب رئيس مكتب “بومرداس” للمبتكرين وهو كذلك مخترع متخصص في مجال الإعلام الآلي، أما  ابنها رضوان الذي لا يتجاوز عمره 14 عاما فهو كذلك مخترع حيث سبق وأن توج بلقب أصغر مخترع على مستوى أفريقيا والعالم العربي  بالإضافة إلى أنه سبق وأن إخترع مولدا كهربائيا قام بتقديمه كهدية لسكان غزة.
 منقول من المعرفة+
Previous
Next Post »